خريف الإرهاب .. والفوضى الجديدة (الرايات السوداء .. من سيكاري إلى داعش)

الأربعاء، 27 كانون2/يناير 2021

صدر للكاتب والصحفي المصري مختار شعيب كتاب عن دار المعارف المصرية بعنوان "خريف الإرهاب .. والفوضى الجديدة ـ الرايات السوداء .. من سيكاري إلى داعش "، وقال المؤلف عن هذا الكتاب الذي جاء في ما يقترب من 500 صفحة، هذا الكتاب حصيلة جهد وبحث مضن على مدى 13 عامًا أصدرت خلالها عددًا من الدراسات ، أجابت عن بعض هذه التساؤلات وعكفت على تطويرها وتحديثها منذ يناير 2014م، وحتى صدور هذا الكتاب في هيئته الحالية، وأضفت إليها دراسات أخرى جديدة وتفاصيل أخرى معمقة تجيب عن الأسئلة السابقة، وقصدت من هذا الكتاب أن أفتح الصندوق الأسود لظاهرة الإرهاب وتبيين الحق للناس كافة وإعلام الرأي العام في بلادنا والعالم بالحقيقة، بعد تشريح وتفصيل تاريخي للإرهاب منذ عرفته البشرية إلى ساعتنا هذه، وما الفرق بين الإرهاب والمقاومة الوطنية للاحتلال، وما الفرق بين الإرهاب والجرائم السياسية، وهل كل من ارتكب جريمة عنف يعد إرهابيًا أم لا؟

ويستطرد المؤلف، ستظل ظاهرة الإرهاب من التحديات المفروضة على واقعنا المعاصر ربما لسنوات قادمة، فعالم اليوم ملئ بالصراعات التي تهدد استقراره، كما إنه يمر بمراحل انتقالية متتالية تشهدها أغلب إن لم يكن كل دول العالم بدرجات متفاوتة، سواء كانت كبيرة أم صغيرة، وهذه المراحل تكون مصحوبة عادة باضطرابات وعوامل كثيرة مهددة للاستقرار،  وخاصة نحن نشهد إعادة تشكيل وصياغة نظام عالمي جديد وفي هذا المناخ تزيد توقعات سيادة الفوضى والتوتر والعنف والتي قد تنمو معها ظاهرة الإرهاب.

ويختتم المؤلف بقوله، هذه الدراسة تركز على خصوصية المفهوم والظاهرة على المستويات النظرية والتطبيقية، فلهذه الظاهرة طبيعة خاصة من حيث مفهوم "النظرية والواقع" بين غيرها من الظواهر المرتبطة بممارسة أعمال العنف كالجريمة المنظمة والجريمة السياسية، وحرب التحرير والمقاومة الوطنية.

وتضمن الكتاب خمسة فصول رئيسية تضمنت عدة أبواب وجاء الفصل الأول عن (مفهوم الإرهاب) وتضمن: نشأة الإرهاب ـ الاتجاهات الرئيسية في تعريف الإرهاب ـ أوجه التمييز بين مفهوم الإرهاب ومفاهيم الظواهر الأخرى المرتبطة به ـ نماذج الإرهاب ـ أشكال الإرهاب.

الفصل الثاني (سمات ظاهرة الإرهاب في عالم القرية الواحدة)، وتضمن: عالمية ظاهرة الإرهاب ـ تصاعد ظاهرة الإرهاب ـ التنوع في أنشطة دعم التنظيمات والعمليات الإرهابية ـ التعاون بين المنظمات الإرهابية ومنظمات الأنشطة الإجرامية ـ التطور التكنولوجي وحدة الظاهرة ـ الإرهاب والحرب البيولوجية ـ أنماط جديدة من إرهاب الدولة ـ تشويه وسائل الإعلام للمفهوم.

الفصل الثالث (رؤية تفسيرية للظاهرة) وتضمن: نقد الاتجاهات الواحدية في تفسير الظاهرة ـ تصور لفهم الظاهرة.

الفصل الرابع (الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب)، وتضمن: مفهوم مكافحة الإرهاب ـ جهود أبرز الدول في مجال المكافحة الفردية ـ التجربة المصرية ـ الرؤية الأمريكية ـ الجهود الإقليمية ـ الرؤية الغربية لمكافحة الإرهاب ـ الرؤية العربية لمكافحة الإرهاب ـ الجهود الجماعية لمكافحة الإرهاب على المستوى العالمي.

الفصل الخامس (معوقات مكافحة الإرهاب)، وتضمن: مشكلة التعريف ـ الاستخدام السياسي للظاهرة ـ الخلاف حول سبل العلاج ـ ضعف الإرادة السياسية.

واختتم المؤلف الكتاب بنتائج الدراسة، ومستقبل ظاهرة الإرهاب في القرن الواحد والعشرين.

مجلة آراء حول الخليج