انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتتقرير خاص

من ملف العدد

إيران من الداخل: 3 سيناريوهات تواجه النظام وإيران مقبلة على مرحلة جديدة

انشأ بتاريخ: الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د.محمد عباس ناجي رئيس تحرير دورية "مختارات إيرانية" بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.  فرضت الأزمة الحالية المتصاعدة مع الولايات المتحدة الأمريكية تداعيات مباشرة على الداخل الإيراني، خاصة عقب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي في 8 مايو 2018م، وبدء فرض عقوبات أمريكية ضد إيران على جولتين في 7 أغسطس و5 نوفمبر من العام نفسه.

ضرورة بناء عقد استراتيجي إقليمي للخروج من الحرب في زمن المخاطر والتحديات

انشأ بتاريخ: الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د.ميلود عامر حاج  أكاديمي بالمدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية الجزائر 3    تشهد منطقة الخليج تطورًا ملحوظًا من الزاوية الأمنية عقب عاصفة الحزم عام 2015م، ضد الحوثي في اليمن كأحد الأذرع الإيرانية في المنطقة، خاصة بعد تعليق قطر عضويتها من مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتدخل منطقة الشرق الأوسط عامة، ومنطقة الخليج خاصة جملة من التوترات الأمنية التي لطالما باتت تشكل هاجسًا كبيرًا بل خيارًا استراتيجيًا لدول المنطقة عامة على ضوء المعطيات والملابسات التي باتت تبني بموجبها دول المنطقة سياسات أيًّا كانت إيقاعاتها بل مضامينها وأشكالها وتداعياتها عليها وفي العالم.  

إيران تسعى لتعميق وجودها في اليمن لإيجاد موطئ قدم في الخليج عبر مرحلة انتقالية

انشأ بتاريخ: الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
فزور رحمن صديق زميل باحث ـ المجلس الهندي للشؤون العالمي ـ نيودلهي  عشية الانتفاضات العربية التي اجتاحت العالم العربي في عام 2011م، بعد فترة وجيزة من إقدام بائع تونسي على الانتحار بإشعال النيران في نفسه، لم تستطع اليمن أيضًا، شأنها شأن العديد من البلدان الأخرى في المنطقة، مقاومة موجة التغيير السياسي. ومن خلال انتقال العدوى من الآخرين والسير على خطى المتظاهرين الآخرين والمتمردين في المناطق المجاورة من العالم العربي، احتشدت أعداد كبيرة من اليمنيين في الشوارع في تظاهرة "يوم الغضب" وتيمنًا بميدان التحرير في مصر، 

القوة الجوية الخليجية الصاعدة: دول مجلس التعاون تفرض سيادتها على أجوائها

انشأ بتاريخ: الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د. فلورانس غاوب نائب مدير معهد الاتحاد الأوروبي للدراسات الأمنية    لطالما كان المجال الجوي العربي، منذ بدء الملاحة الجوية، منطقة ذات سيادة متنازع عليها أو يسهل اختراقها. فقد تعرضت جميع دول المنطقة لشكل أو آخر من أشكال الإضرار بسيادتها الجوية، حيث فقدت مصر تقريبًا قواتها الجوية بالكامل نتيجة للحرب في عام 1967م، وقصفت الولايات المتحدة ليبيا في عام 1986م، وشهدت سوريا ولبنان غارات إسرائيلية منتظمة (ولا تزال تشهد ذلك)؛ وتعرضت الكويت للغزو من قبل العراق بالطائرات المروحية، حتى تم طرد العراق من الكويت باستخدام القوة الجوية في عام 1991م. كما تم إلى حد كبير فرض منطقة حظر جوي على المجال الجوي العراقي للعقد المتبقي، تطبيقًا لقرار ضد المقاومة العراقية المستمرة صادر من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

تأثير التصعيد الإيراني ــ الأمريكي: بين حيادية العراق و استقطابه

انشأ بتاريخ: الإثنين، 09 أيلول/سبتمبر 2019
د. خضير عباس النداوي أكاديمي وخبير اقتصادي ـ العراق    شهدت العلاقات الأميركية ــ الإيرانية خلال مراحل تطورها تحولات والتواءات حادة، وارتبط ذلك بحالة عدم الاستقرار في تلك العلاقة، وقد ضاعف من حدة التغيير السلبي فيها طبيعة العلاقات بين الجانبين ونمط التشابكات واختلاف المصالح والتوجهات السياسية لكل منهما في منطقة الشرق الأوسط، ومنذ 8 مايو 2018م، تصاعد التوتر بين البلدين عقب انسحاب إدارة الرئيس " دونالد ترامب" من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الكبرى في عام 2015م، واتهام النظام الإيراني باستمرار مساعيه للحصول على السلاح النووي، وزعزعته للأمن والاستقرار في المنطقة،