متابعات

قمة الملك سلمان ـ بوتين: شراكة سعودية روسية انطلاقة متعددة الأوجه

الأربعاء، 06 تشرين2/نوفمبر 2019
د. نــورهان الشيــخ أستاذ العلوم السياسية – جامعة القاهرة  مثلت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرياض في 14 أكتوبر الحالي، والتي كانت الأولى منذ أثنى عشر عامًا، دفعة قوية للشراكة بين البلدين، وللمرحلة الجديدة التي دشنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ابن عبد العزيز بزيارته لروسيا في أكتوبر 2017م، والتي كانت الأولى في تاريخ العلاقة بين البلدين. فقد عكست القمة إرادة سياسية متبادلة لإطلاق الشراكة بينهما لآفاق أرحب فى مختلف المجالات، 

المبادرة الروسية لبناء نظام أمن إقليمي في الخليج العربي... الانفتاح الخليجي الحذر

الأربعاء، 06 تشرين2/نوفمبر 2019
د. محمد فايز فرحات خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، متخصص في الدراسات الآسيوية  ربما لم يعرف إقليم الشرق الأوسط من قبل المستويات الراهنة من السيولة، والغموض، والعنف، والاستقطاب، والتدخل العسكري الخارجي. وعلى العكس من بعض الأقاليم الأخرى، لم ينجح الإقليم في بناء نظام إقليمي فاعل على أي من مستوياته (الكلية أو الفرعية). ربما كانت الخبرة الوحيدة هي المحاولة التي قدمها مجلس التعاون الخليجي.

العدوان العسكري التركي في سوريا: الأهداف والتداعيات على المنطقة والشرق الأوسط

الأربعاء، 06 تشرين2/نوفمبر 2019
محمد الرميزان  باحث سعودي في الشأن التركي ـ مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ـ الرياض ـ المملكة العربية السعودية  تستعرض هذه الدراسة تداعيات التدخل العسكري التركي الأخير والذي وصفته جامعة الدول العربية إلى جانب قوى إقليمية ودولية "بالعدوان أو الغزو" التركي لسوريا تحديدًا والمنطقة العربية إجمالاً. التدخل العسكري التركي أو ما تمت تسميته من قبل الدولة التركية بعملية "نبع السلام" بدأ في التاسع من أكتوبر من العام الجاري، ويأتي بعد ثلاثة أيام من بدء القوات الأمريكية والمقدّر عددها بألفي جندي بالرحيل من الأراضي السورية.