انت هنا: الرئيسية جميع المقالاتالعدد 119

من ملف العدد

ضرورة إيجاد استراتيجية إعلامية كاملة الأركان وخطاب للتنوع الثقافي يعزز فضائل الحوار

الأربعاء، 15 تموز/يوليو 2020
صبحه بغوره كاتبة صحفية وإعلامية جزائرية  من أهم قواعد التعامل الإعلامي مع أي تهديد داخلي أو خارجي لأمن واستقرار المجتمع هو رسم الرؤية الكاملة لأبعاده ووضع التصور الدقيق لأقصى ما يمكن أن يحققه من نتائج ممكنة، ثم التنبيه الواعي الذي يثير سواكن الهمم نحوه ويحرك رواكد العزائم إليه، وهو ما يعتبر جوهر اليقظة في الإعلام  الذي يعد معيارًا لجودة العمل الإعلامي نفسه التي نراها تتحقق على قدر ما يمكن أن تتمتع به الصحافة من إمكانيات صناعة الرأي العام تجاه القضايا الحيوية والمصيرية، أي من خلال قدرتها على تشكيله وتوجيه حركته انطلاقًا من طبيعة دور وسائل الإعلام في تشكيل مواقف المجتمع تجاه القضايا المختلفة والتي عليها يتبلور الرأي الحزبي الضاغط على مراكز اتخاذ القرار السياسي، وأيضًا يمكن أن تتحقق هذه الجودة وفقًا لما يتوفر للصحافة من وسائل ليس فقط من أجل التباهي بفضل السبق التاريخي لنشر الخبر والتسابق نحو الاستمتاع بشهوة السبق الإعلامي، بل لتحقيق فضل الاستباق الموضوعي للأحداث بهدف تحليل أبعادها وبغاية تقدير احتمالات تطورها قبل وقوعها واحتواء تأثيراتها قبل حدوثها، أي التأثير على مجرى الأحداث من خلال "تطبيقات اليقظة الإستراتيجية" 

ضرورة إيجاد استراتيجية إعلامية كاملة الأركان وخطاب للتنوع الثقافي يعزز فضائل الحوار

الإثنين، 09 آذار/مارس 2020
صبحه بغوره كاتبة صحفية وإعلامية جزائرية  من أهم قواعد التعامل الإعلامي مع أي تهديد داخلي أو خارجي لأمن واستقرار المجتمع هو رسم الرؤية الكاملة لأبعاده ووضع التصور الدقيق لأقصى ما يمكن أن يحققه من نتائج ممكنة، ثم التنبيه الواعي الذي يثير سواكن الهمم نحوه ويحرك رواكد العزائم إليه، وهو ما يعتبر جوهر اليقظة في الإعلام الذي يعد معيارًا لجودة العمل الإعلامي نفسه التي نراها تتحقق على قدر ما يمكن أن تتمتع به الصحافة من إمكانيات صناعة الرأي العام تجاه القضايا الحيوية والمصيرية، 

دور الإعلام في صناعة الرأي العام: مواجهة الفكر بالأساليب العلمية

الأربعاء، 04 آذار/مارس 2020
د. عبد الله صادق دحلان رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا ـ جدة ـ المملكة العربية السعودية  لا شك أن دور وأهمية وسائل الإعلام قد نال اهتمام العديد من الباحثين والأكاديميين والمفكرين، لما له من دور بارز ومؤثر في جذب انتباه الجمهور لقضية أو قضايا معينة من القضايا المطروحة على الساحة. ولكن قبل الدخول في تعاريف ومضمون الرأي العام والإعلام يجب أن ننوه في البداية إلى أن هذه التعاريف والمصطلحات اختلفت مكوناتها وممارساتها في وقتنا الحالي عن العقود الماضية، وأصبحت الآلة الإعلامية الحالية لها صور كثيرة ومتعددة ومتجددة ومتشابكة، ومن منا لم يتابع في الماضي القريب ما أطلق عليه في حينها ثورات الربيع العربي ومدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام آنذاك، وما لعبته الآلة الإعلامية بكل مكوناتها في تحريك عواطف ومشاعر الجماهير نحو اتجاه معين حتى لو كان مخالفا للواقع والحقيقة.

الإعلام العربي والعالم الجديد: ثلاث دوائر للتحديات وثلاثة مستويات للحلول

الأربعاء، 04 آذار/مارس 2020
أ.د. عليّ الدين هلال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة   موضوع الإعلام وتأثيره في حياة الأفراد والمجتمعات هو موضوع قديم جديد، بدأ الاهتمام به مع ظهور وسائل الاتصال الجماهيري كالصحافة والإذاعة، وازداد بشكل مضطرد مع ظهور التليفزيون والبث الفضائي العابر لحدود الدول والقارات، وصولاً إلى التطورات الحديثة المذهلة في عالم الاتصالات والمعلومات. في هذا السياق، درس الباحثون والمفكرون الآثار الاجتماعية والسياسية لوسائل الإعلام، فهي أداة هامة للتنشئة والتربية،

دور الإعلام صناعة الرأي العام والاصطفاف خلف أهداف رؤية 2030

الأربعاء، 04 آذار/مارس 2020
د. مبارك بن واصل الحازمي أستاذ الاتصال والإعلام-قسم العلاقات العامة ـ كلية الاتصال والإعلام ـ جامعة الملك عبد العزيز   قبل الخوض في غمار أي نقاش من شأنه أن يشغل الرأي العام، لابد أن نسأل أنفسنا ماذا سيضيف هذا النقاش للصالح العام، وكيف سيستفيد به المجتمع. مع الأسف يغيب هذا السؤال عن أغلب نقاشاتنا، ويغيب عن أغلب القائمين على أجهزة الإعلام على الرغم من أن الجزء الأكبر من دورهم في الأساس ينصب على تنظيم أفكار الرأي العام وتنمية مدارك المجتمع لرفع الوعي. القاعدة البسيطة التي يدرسها الطلاب في كليات الإعلام، والتي تقول بأن وسائل الإعلام مهما بلغت قدراتها لا تستطيع تشكيل وتوجيه الرأي العام بشكل كامل، لكنها تستطيع ترتيب أفكار النقاش العام، وتحديد أهمية الموضوعات التى تشغل المواطن، وهو دور لا يقل أهمية وخطورة عن استمالة المجتمعات لجانب معين، ولتوضيح الفارق علينا أن نسأل أي قضية أهم وأولى بأن تشغل الرأي العام؟ بدلاً من أن نسأل أي وجهة نظر نريد أن نقنع بها الرأي العام؟، فكل متلقى لديه قاعدته المعرفية وموقفه المسبق الذي سيحدد كيف يستقبل المعلومات التى تبثها وسائل الإعلام لكن يمكن لوسائل الإعلام وضع قضية ما في رأس أولويات الناس وحثهم على التفكير بها والانشغال بها لتنتج نقاش مجتمعي واسع، وبالتالي موقف عام حول هذه القضية بدلاً من قضايا أخرى أقل أو أكثر أهمية.