من ملف العدد

40% من ألغام العالم في الدول العربية وقيمة اللغم من 3 إلى 30 دولارًا

الثلاثاء، 05 أيار 2020
لواء د. محمد علام سيد أكاديمي، جمهورية مصر العربية   يسميها البعض حقول الموت، وفي تقارير اللجنة الدولية للصليب الأحمر شُبِّهت الألغام، بمقاتلين لا يحملون أسلحة ظاهرة، لا يخطئون هدفهم قط، ويصيبون ضحاياهم دون تمييز. لقد تصاعدت إشكاليات الألغام ومخلفات الأسلحة والذخائر التي تواجه دول المنطقة العربية خلال السنوات الأخيرة، وأضحت مصدر تهديد مستمر للسكان المدنيين يُعيق عمليات إعادة الإعمار بعد موجة الصراعات المسلحة. وتُعَدُّ مكافحة الألغام في المنطقة استمرارًا للحرب بوسائل أخرى، فالوصول إلى السلام المستقر والإعمار المستدام يرتبط بإنهاء مخاطر الألغام على البشر وعلى مقوِّمات التنمية في المنطقة العربية.

السياحة الداخلية والنقل والمواصلات في الصين الأكثر تضررا من أزمة "كورونا"

الثلاثاء، 05 أيار 2020
د. محمد فايز فرحات رئيس وحدة العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، متخصص في الدراسات الآسيوية    منذ بدء أزمة "كورونا المستجد"ــ "كوفيد-19" حاولت العديد من المؤسسات الاقتصادية والمالية طرح تقديراتها حول التأثيرات المتوقعة للأزمة على الاقتصاد الصيني. ومع انتشار الفيروس على نطاق واسع في الولايات المتحدة والاقتصادات الأوروبية، أصبح لابد من مراجعة التقديرات الأولية حول تأثير الأزمة على الاقتصاد العالمي وبعض الأقاليم ذات الأهمية الاقتصادية.  

النمو وتقليل انبعاثات غازات الدفيئة: دور قطاع الطاقة في دول مجلس التعاون

الثلاثاء، 05 أيار 2020
د.جيسيكا عبيد مستشار الطاقة ومساعد أكاديي- تشاتام هاوس  تُعد دول الخليج المنتجة للبترول من أكبر مصادر انبعاثات الغازات الدفيئة في العالم للفرد الواحد، وإذا استمر الوضع بوتيرته الحالية، فسيتأثر الخليج بشدة بالتغير المناخي عند الأخذ في الاعتبار جوانب الضعف التي تشهدها المنطقة. ولذلك، ينبغي أن يكون التركيز الأكبر على قطاع الطاقة في مبادرات تخفيف آثار التغير المناخي. بَيْد أن استهلاك الكهرباء ما زال مستمرًا في التصاعد مع النمو الاقتصادي في ظل سباق على قدرة التوليد الحراري وانخفاض انتشار الطاقة المتجددة، وذلك رغم أهداف الحكومة وتعهداتها.

العراق أرض بلا أنهار عام 2040 و 18% العجز المائي

الثلاثاء، 05 أيار 2020
سمية دهام كاظم المدرس المساعد بكلية العلوم السياسية – جامعة تكريت   العراق من أكثر دول المنطقة التي تعاني مشاكل بيئية. بسبب ما مر به من أزمات وحروب وعقوبات ووصولاً إلى الاحتلال الأمريكي عام 2003م، وتعرضت أراضيه إلى مختلف الأسلحة والإشعاعات الكيميائية والنووية، كما أدت سياسات الأنظمة السياسية الخاطئة لتلوث مكونات البيئة للإهمال والفساد والصراعات التي امتدت لعقود.

الصين تتأهب .. والولايات المتحدة تتمسك .. بقيادة العالم

الثلاثاء، 05 أيار 2020
د. أيمن سمير كاتب ومحلل سياسي ـ الأهرام ـ مصر     هناك اتفاق بين الجميع أن عالم ما بعد "كورونا " لن يكون كما كان قبله، والحديث يدور عن تغيرات جيو -سياسية وربما تعديل في " القيادة العالمية " فالبعض يرى أن الصين ستخرج من الأزمة على قمة العالم كما خرجت الولايات المتحدة زعيمة للبشرية بعد الحرب العالمية الثانية، والبعض الثاني يؤكد أن الولايات المتحدة ستظل القوة التي لا ينافسها أحد على وجه الأرض، وأن القرن الحادي والعشرين سيظل قرنًا أمريكيًا،