انت هنا: الرئيسية جميع المقالات

تحديات التلوث الصناعي في العالم: مخاطر بيئية وحلول أكثر عدالة

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 أيار 2020

في العصر الحالي، الذي يعرف بعصر التكنولوجيا، لا أحد يستطيع أن ينكر كل ما تقدمه المنشآت الصناعية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، من تحسين مستوى المعيشة، إنتاج منتوجات جديدة، خلق فرص عمل، تنوع في مصادر الدخل وزيادة الدخل القومي. ولكن في الوقت ذاته لا يمكن أن نتجاهل التأثيرات السلبية التي تنجم عن تلك المنشآت على البيئة من تلوث صناعي جوي، مائي وبري، خاصة أنه في كثير من الأحيان تتعدى هذه التأثيرات الحدود الجغرافية وقد تؤثر حتى على الأجيال القادمة.

تحسين البيئة وتحقيق التنمية يتطلب الأمن وحصر السلاح بيد الدولة العراقية

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 أيار 2020

العراق وما مر به من مراحل سياسية وتغير في الأنظمة الحاكمة جعلت موضوع التنمية المستدامة لم يحظ بالقدر المناسب من الاهتمام، إذ كان التركيز ينصب على العمل من أجل المزيد من الإنتاج ولاسيما في ما يخص الموارد النفطية أو ما يمكن استغلاله من موارد متوفرة في ظل أوضاع سياسية مضطربة وصراعات وحروب على الصعيدين الداخلي والخارجي، وبعد عام ٢٠٠٣م، لم يكن الحال بأفضل من سابقه في مجال الاهتمام بالتنمية وغيرها، وبخاصة بعد خروج العراق من الحرب الأمريكية التي تسببت في تدمير البنى التحتية وأدخلت البلاد بأزمات متعددة.

8 محاور لتفعيل دور الإعلام في نشر الوعي بالتغير المناخي

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 أيار 2020

باتت ظاهرة التغير المناخي واحدة من أهم القضايا التي تشغل دول العالم، بسبب تداعياتها وتأثيراتها على البيئة، التي تشكل في مجملها خطورة على حياة الإنسان، لما ينتج عنها من ظواهر مثل الجفاف نتيجة تأثر الموارد المائية بتغير المناخ، والتصحر الذي يعني تحول رقعة الأراضي الزراعية إلى صحراء، إضافة إلى غرق كثير من المناطق نتيجة ارتفاع منسوب البحر، فضلاً عما أشارت إليه اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) من وجود علاقة وثيقة بين تلك الظاهرة، وانتشار الأمراض والأوبئة مثل الكوليرا والملاريا.. وغيرها، إلى جانب اندلاع الحرائق في الغابات بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتأثيرها على الأمن الغذائي للسكان في عدة بلدان، فوفقًا لتقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الصادر عام 2019م، أكثر من 820 مليون شخص قد عانوا من الجوع بفعل تغير المناخ.

الاستعداد للأزمات المائية بتنمية معارف علمية جديدة ووضع آليات لترجمتها لعمل

انشأ بتاريخ: الثلاثاء، 05 أيار 2020

تغير المناخ هو تغيير في التوزيع الإحصائي لأنماط الطقس عندما يستمر هذا التغيير لفترة طويلة من الزمن) أي عقود إلى ملايين السنين). وقد يشير تغير المناخ إلى تغير في متوسط الأحوال الجوية في سياق ظروف متوسطة المدى للطقس. يحدث التغير المناخي بسبب عوامل مثل العمليات الحيوية، والتغيرات في الإشعاع الشمسي التي تتلقاها الأرض، والانفجارات البركانية. وقد تم تحديد بعض الأنشطة البشرية كأسباب رئيسية لتغير المناخ الحالي، والذي يشار إليه في كثير من الأحيان باسم الاحترار العالمي. ولا يوجد اتفاق عام في الوثائق العلمية أو وسائل الإعلام أو السياسات بشأن المصطلح الدقيق لاستخدامه للإشارة إلى التغيير الذي يحدثه الإنسان؛ يمكن استخدام "الاحترار العالمي" أو "تغير المناخ".

كورونا حرب عالمية هبط بإجمالي الناتج العالمي 4.8 % أي ما يعادل 3.6 تريليون دولار

انشأ بتاريخ: الإثنين، 04 أيار 2020

تعتبر الصحة أهم ثروات البشر، فالصحة مهمة لأن الناس يولون أهمية كبيرة للعيش حياة طويلة خالية قدر الإمكان من أي اعتلال بدني أو عقلي. ويوضح خبراء اقتصاديات التنمية باستمرار الرابطة القوية بين الرفاهية والصحة، وهو ما يتضح على مستوى العالم، فالسكان في البلدان ذات الدخل الأكثر ارتفاعًا غالبًا ما يتمتعون بمستويات أفضل من الصحة، مما يعتبر عادة نتيجة التغذية المتميزة وزيادة فرص الحصول على مياه الشرب الآمنة، والصرف الصحي، والرعاية الصحية التي يوفرها الدخل المرتفع.

الشركات المعلنة