انت هنا: الرئيسية الكاتب
  • د. مي مجيب

    الدكتورة مى مجيب عبدالمنعم مسعد أستاذ العلوم السياسية المساعد- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة   الدكتورة مى خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 2003 . تخصصت فى النظم السياسية المقارنة ، نالت درجة الماجستير فى العلوم السياسية عام 2006 من جامعة القاهرة عن موضوع "صعود النفوذ السياسى لشيعة العراق بعد الحرب الأمريكية 2003- 2005" بتقدير ممتاز. ثم حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم السياسية فى عام 2011 من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز فى موضوع "مطالب الأقباط فى مصر بين التضمين والاستبعاد 1991-2008 :دراسة ميدانية" واعتمدت فيها على نتائج استبيان تم توزيعه على عينة من الأقباط بالإضافة إلى إجراء العديد من المقابلات مع أعضاء من النخبة القبطية داخل مصر وخارجها بمنحة لجمع المادة العلمية من هيئة "فولبرايت" الأمريكية عام 2009 . الدكتورة مى هى مؤلف كتاب "الأقباط فى مصر ومطالبهم بين التضمين والاستبعاد" والذى صدر عام 2012 عن  مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت ، وهى مشاركة فى تأليف كتاب "الصراع من أجل نظام سياسى جديد: مصر بعد الثورة" الصادر عن الدار المصرية- اللبنانية بالقاهرة فى يناير 2013 ، وكذلك كتاب "عودة الدولة" الصادر عام 2015، وكتاب "النظام السياسى المصرى بعد ثورتين" الصادر عام 2018 عن دار نشر جامعة القاهرة.  ولها العديد من الأبحاث المنشورة فى عدد من الدوريات المصرية والعربية والأجنبية.

  • د. دلال محمود

    الوظيفة: أستاذ مساعد بقسم العلوم السياسية - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة أستاذ زائر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا - جمهورية مصر العربية مدیر برنامج الأمن وقضايا الدفاع بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية عضو الهيئة الاستشارية للمؤشر العالمي لفتاوى التطرف والكراهية - دار الافتاء المصرية. عضو المنصة الإقليمية لمنع التطرف العنيف والنوع الاجتماعي. هيئة الأمم المتحدة للمرأة العربية مجالات الاهتمام البحثي: الدراسات الإستراتيجية، الأمن القومي، الجغرافيا السياسية والأمن، الاقتصاد في العلاقات الدولية، الأمن الإسرائيلي، الشأن الإقليمي وتوازنات القوى في الشرق الأوسط الصراع العربي الإسرائيلي، النظام الدولي والقوى الدولية الكبرى، نظرية العلاقات الدولية، المؤسسات الاقتصادية الدولية، دراسات الإرهاب والتطرف. التأهيل العلمي: درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف. عن رسالة بعنوان "الاستمرارية والتغير في السياسة الدفاعية الإسرائيلية خلال الفترة من عام 1973 إلى عام 2010".

  • د. زاوي رابح

    د. زاوي رابح   زاوي رابح، هو أستاذ و باحث جامعي في العلوم السياسية، من مواليد 29 أفريل 1986، متحصل على شهادة الليسانس في العلوم السياسية سنة 2009، و بعدها على شهادة الماستر  علوم سياسية تخصص سياسات الدفاع      و الأمن سنة 2012 من المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية، ليكمل دراساته العليا متحصلا على شهادة الماجيستير في العلوم السياسية تخصص دراسات متوسطية و مغاربية في التعاون و الأمن سنة 2014، وبعدها على شهادة الدكتوراه في نفس التخصص سنة 2019. حاليا هو أستاذ محاضر  في قسم العلوم السياسية بجامعة مولود معمري تيزي وزو، كما أنه عضو هيئة تحكيم في مجلة علمية محكمة و هي " الأكاديمية للدراسات الاجتماعية و الإنسانية" الصادرة عن جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف بالجزائر.  له كتاب صادر حول الترتيبات الأمنية في البحر الأبيض المتوسط و كتاب آخر قيد الطبع، و سبق له و أن شارك في ملتقيات وطنية و دولية متعددة.  كما نشر العديد من المقالات و الأبحاث المنشورة في مجلات وطنية      و دولية، على غرار "الإعلام الأمني في مواجهة التجنيد الإلكتروني للتنظيمات المتطرفة"، " "فهم صيرورة العلاقات المدنية العسكرية من خلال مدخل نظرية التوافق"، الـتأسيس للنظام الإقليمي المغاربي كمركب أمني : قراءة في مرتكزات مدرسة كوبنهاغن"...،  و غيرها

  • د. أبوبكر الدسوقي

    مستشار تحرير مجلة السياسة الدولية بالأهرام