انت هنا: الرئيسية الكاتب
  • د. محمدّو أمين

    ستاذ جامعات مدرس وباحث بقسم التاريخ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة نواكشوط العصرية. حاصل على دكتوراه في التاريخ من جامعة تونس الأولى (1997) ميزة مشرف جدا مع توصية بالنشر وعلى التأهيل الجامعي (HDR) من جامعة محمد الخامس بالرباط (2011) ميزة مشرف جدا. شغل وظائف علمية وثقافية متعددة (مؤسس ومنسق أول دكتوراه للتاريخ بجامعة نواكشوط، مدير مركز الدراسات والبحوث حول الغرب الصحراوي، مؤسس ومنسق أول شعبة ماستر للتاريخ بجامعة نواكشوط، الأمين العام للجنة الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم، مدير مخبر الدراسات والبحوث التاريخية بجامعة نواكشوط، منسق مشروع "كامبيس التاريخ" للتعاون بين جامعة نواكشوط وجامعة بروفانس الفرنسية، عضو لجنة التعليم العالي في موريتانيا).

  • د. سامية رحال

     دكتوراه في علم النفس الاكلينيكي- جامعة الجزائر- عضو هيئة تدريس و رئيسة مركز المساعدة النفسية الجامعية

  • د. مي مجيب

    الدكتورة مى مجيب عبدالمنعم مسعد أستاذ العلوم السياسية المساعد- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة   الدكتورة مى خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 2003 . تخصصت فى النظم السياسية المقارنة ، نالت درجة الماجستير فى العلوم السياسية عام 2006 من جامعة القاهرة عن موضوع "صعود النفوذ السياسى لشيعة العراق بعد الحرب الأمريكية 2003- 2005" بتقدير ممتاز. ثم حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم السياسية فى عام 2011 من جامعة القاهرة بتقدير ممتاز فى موضوع "مطالب الأقباط فى مصر بين التضمين والاستبعاد 1991-2008 :دراسة ميدانية" واعتمدت فيها على نتائج استبيان تم توزيعه على عينة من الأقباط بالإضافة إلى إجراء العديد من المقابلات مع أعضاء من النخبة القبطية داخل مصر وخارجها بمنحة لجمع المادة العلمية من هيئة "فولبرايت" الأمريكية عام 2009 . الدكتورة مى هى مؤلف كتاب "الأقباط فى مصر ومطالبهم بين التضمين والاستبعاد" والذى صدر عام 2012 عن  مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت ، وهى مشاركة فى تأليف كتاب "الصراع من أجل نظام سياسى جديد: مصر بعد الثورة" الصادر عن الدار المصرية- اللبنانية بالقاهرة فى يناير 2013 ، وكذلك كتاب "عودة الدولة" الصادر عام 2015، وكتاب "النظام السياسى المصرى بعد ثورتين" الصادر عام 2018 عن دار نشر جامعة القاهرة.  ولها العديد من الأبحاث المنشورة فى عدد من الدوريات المصرية والعربية والأجنبية.

  • معن طلاع

    باحث أكاديمي سوري، حاصل على ماجستير في العلوم السياسية من كلية العلوم السياسية في جامعة دمشق؛ وحالياً طالب دكتوراه في العلاقات الدولية جامعة الشرق الأدنى؛ يشغل منصب المنسق العلمي في مركز عمران للدراسات الاستراتيجية؛ تركز أبحاثه حول الشأن السوري بشكل عام وعلى على قطاع الأمن والدفاع في سورية بشكل خاص؛ لديه العديد من الأوراق والدراسات العلمية المنشورة في مراكز ومجلات عربية وأجنبية 

  • د. يحيى بن مفرح الزهراني

    كاتب واكاديمي يجمع  بين الخبرة الدولية في الاستراتيجية والعلاقات الدولية ، والعمل مع الشركات الاستشارية العالمية . د / يحيى حاصل على دكتوراه في القانون الدولي والعلاقات الدولية من جامعة أفينيون ، فرنسا.وكذلك ماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية من جامعة ليون 3 جان مولان. عمل في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، كأستاذ مساعد وبعد ذلك كأستاذ مشارك في كلية العلوم الاستراتيجية، نشر الدكتور يحيى العديد من المقالات والابحاث، وهو كاتب عمود في عدد من الصحف المحلية واهمها الاقتصادية ومال. لدى الدكتور الزهراني أنشطة مختلفة. وهو عضو في اللجنة العلمية لجائزة الملك عبدالله العالمية للترجمة ، وعضو اللجنة العلمية لمركز مداد للأعمال الخيرية. يتعاون الدكتور يحيى مع العديد من مراكز الفكر في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط كباحث / مستشار. تركز كتابات الدكتور يحيى على أمن دول مجلس التعاون الخليجي والشؤون الإقليمية.

  • د. أحمد قنديل

    رئيس برنامج دراسات الطاقة وخبير العلاقات الدولية مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية- مصر

  • أ.د. عليّ الدين هلال

    أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، مصر عضو المجلس الاعلي للثقافة  ، و نائب رئيس مؤسسة كيميت بطرس غالى للمعرفة و السلام ، و عضو مجلس امناء و اللجنة التنفيذية لمركز دراسات الوحدة العربية  ، و رئيس تحرير مجلة "شؤون عربية معاصرة" التى تصدر باللغة الانجليزية عن دار نشر جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة. عمل أستاذا زائرا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، و جامعة كالجاري (كندا)، وجامعتى كاليفورنيا (لوس انجلوس) و برنستون بالولايات المتحدة. كان عضوا بمجلس ادارة مركز البحوث الاجتماعية و الجنائية ، و مستشارا لمركز الدراسات السياسية و الاستراتيجية بالاهرام . شارك فى اكثر من   فريق بحث دولى فى اطار معهد الامم المتحدة لنزع السلاح، و فى فريق بحث عربى لدراسة استشراف مستقبل الوطن العربى، و المستقبلات العربية البديلة ، و مستقبل التعليم فى الوطن العربى. شغل مناصب: عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة  ،و امين المجلس الاعلى للجامعات ، و وزير الشباب و بهذة الصفة اختير رئيسا لمجلس وزراء الشباب العرب و مجلس وزراء شباب الدول الفرنكوفونية فى افريقيا  . كان عضوا بوفد مصر الى مؤتمر مدريد للسلام و مؤتمر موسكو لمباحثات متعددة الاطراف. انتخب رئسا للجمعية العربية للعلوم السياسية ، و اول نأئب رئيس للمنظمة المصرية لحقوق الانسان و رئيس جمعية الصداقة المصرية الهندية .

  • جمال أمين همام

    مدير تحرير مجلة آراء